الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عـــلوم الإســـلام الدفـــينة...المجــد الضــــائع ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحلام البيبان
مشـــــــــــــــــرف
مشـــــــــــــــــرف


البــلـد : الجزائر
المزاج : مسطوول
الاوسمة 2112

مُساهمةموضوع: عـــلوم الإســـلام الدفـــينة...المجــد الضــــائع ...   الخميس أكتوبر 01, 2009 1:30 am

:99:


اخواني في الله

قال رب العالمين في كتابه الحكيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
العلماء ورثة الانبياء
وقال صلى الله عليه وسلم
فضل العالم علي العابد كفضل القمر علي سائر النجوم
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

ملاحظة هامة

الدعوة مفتوحة للجميع للمشاركة بارائكم ومساهمتكم البناءة ان شاء الله
الرجاء المشاركة معنا فالموضوع كبير ويحتاج الي مساهمتكم اخواني الكرام كي نتعرف اكثر الي من صنعوا لنا تاريخا نفخر به و سنفخر به دوما

الموضوع هو دعوة لرفع الهمم والعزائم لنتعرف الي عالم اخر وجانب اخر من الحياة او من الزمن
ربما نسيناه او تناسيناه ..المهم انه ضاع منا بعد ان كان في ايدينا
دوما نتحدث عن البرامج ونبحث عن الجديد منها دائما..
ولكن من الذي قام بصنع تلك البرامج؟؟ وكيف؟؟ ومن الذي قاد الغرب الي ذلك المجد الزائف
نحن اصحاب المجد
المجد الضائع



أمجاد الأجــــداد لم تتوارثها الأحفاد



موضوعنا ليس بموضوع عن برامج انما عن.....العلم و العلماء..
نعم أخي الكريم...العلم
اليوم سنتحدث عن...
عن...
-عن بيل جيتس؟؟
لالا
قلت لك عن العلم والعلماء..
-ممم... عن البيرت اينشتاين؟؟
-لا ابدا
-اكيد تقصد نيوتن او توماس اديسون..
لا اخي الكريم سنتحدث عن علماء المسلمين ..علماء العرب..
-علماء المسلمين؟؟
نعم....الذين خرج نور علمهم لينطلق من الاراضي العربية الي بحار الغرب
....ونسيناهم....
نسينا علماءنا الكبار...العظام...الذين اناروا بنور العلم للعرب ولغير العرب
اخذ الغرب علمهم وعمل على تطويره...لانه عرف قيمته ..وتقدمت حضارتهم لتعلوا فوق كل الحضارات...
....ثم....
انكروا علينا فضل العلماء العرب عليهم وادعوا انهم اصحاب الفضل في التقدم التكنولوجي الرهيب الذي وصلوا اليه
موضوعنا اليوم عن نجوم كانت تتلألأ في سماءنا,
عن شمس غربت عن اراضينا واشرقت في اراض بعيدة


هل تعرفت من قبل علي اجدادك من العلماء العرب والمسلمين؟؟
اليوم سنتعرف عليهم من جديد ولكن بشكل مختلف ....
اليوم أوربا تتحدث عن::
علوم الأسلام الدفينة وفضل الثقافة العربية والإسلامية علي الغرب

الموضوع ينقسم الي عدة اقسام::
1-التعريف بعلماء المسلمين والعرب.

2-بعض الاختراعات والانجازات العربية.

3-حضارة الاندلس....مجد الامجاد..كيف كانت...وكيف اندثرت.

4-بعد صمت دام قرونا ..اوروبا بدأت تتحدث عن علوم الاسلام الدفينة....(فيلم وثائقي).
5-مكتبة الحضارة الأسلامية
6-وضع الثقافة العربية في العصر الحالي.



عدل سابقا من قبل BELKARFA ABD في الخميس ديسمبر 10, 2009 7:49 am عدل 2 مرات (السبب : خطأ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام البيبان
مشـــــــــــــــــرف
مشـــــــــــــــــرف


البــلـد : الجزائر
المزاج : مسطوول
الاوسمة 2112

مُساهمةموضوع: رد: عـــلوم الإســـلام الدفـــينة...المجــد الضــــائع ...   الخميس أكتوبر 01, 2009 1:36 am

نبدأ بالقسم الاول
التعريف بالعلماء الذين كان لهم اعظم الاثر في تاريخ العلم

العلماء العرب

ياااه يا له من اسم جميل ربما تتذوق طعمه من حلاوته وجماله فكم نفتقد في يومنا هذا معني تلك الكلمة

نبدأ بالعالم الجليل

الحسن بن الهيثم

هو محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو على البصري، عالم عربي في البصريات والهندسة له العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.إسهاماته:كان لابن الهيثم مساهماته الجليلة في العديد من العلوم غير علم البصريات؛ ففي علم الرياضيات وضع العديد من المؤلفات، وقد وصل إلينا منها 37 مخطوطًا، بعضها كان شرحًا وتعليقًا على مؤلفات الأولين في هذا المجال، والبعض الآخر تأسيسًا لنظريات رياضية حول خصائص المثلث والكرة، وكيفية استخراج ارتفاعات الأجسام، وغير ذلك.مؤسس علم الضوءلا بد أن نقرر أن الحضارة الإسلامية أضافت إلى كافة العلوم، ولكن الذي أعلى قدرها بحق هو إبداعها لعلوم غير مسبوقة، ومن هذه العلوم علم الضوء ، وصاحب السبق والفضل فيه هو ابن الهيثم بلا منازع، وقد وضع أسس هذا العلم في كتابه الفريد المناظر. وقد ألف هذا الكتاب عام 411هـ/ 1021م، وفيه استثمر عبقريته الرياضية، وخبرته الطبية، وتجاربه العلمية، فتوصل فيه إلى نتائج وضعته على قمة عالية في المجال العلمي، وصار بها أحد المؤسسين لعلوم غيّرت من نظرة العلماء لأمور كثيرة في هذا المجال حتى لقبه العلماء ( أمير النور ).مساهمة في علم الفلكأما في علم الفلك فلابن الهيثم حوالي 20 مخطوطة في هذا المجال، وقد استخدم عبقريته الرياضية في مناقشة كثير من الأمور الفلكية، كما ناقش في رسائله بعض الأمور الفلكية مناقشة منطقية، عكست عبقرية الرجل من جانب، ومن جانب آخر عمق خبرته وعلمه بالفلك، ومن أمثله مؤلفاته:
- ارتفاع القطب وفيه استخرج ارتفاع القطب، وتحديد خط عرض أي مكان.
- أضواء الكواكب
- اختلاف منظر القمر.
- ضوء القمر وأثبت أن القمر يعكس ضوء الشمس وليس له ضوء ذاتي.
- الأثر الذي في وجه القمر وفيها ناقش الخطوط التي تُرى في وجه القمر، وتوصل إلى أن القمر يتكون من عدة عناصر، يختلف كل منها في امتصاص وعكس الضوء الساقط عليه من الشمس، ومن ثم يظهر هذا الأثر.
- مقالة في التنبيه على مواضع الغلط في كيفية الرصد. تصحيح الأعمال النجومية
– ارتفاعات الكواكب. وغير ذلك كثير.مساهمة في علم الحركة (ميكانيكا)أما في علم الميكانيكا كانت دراسته للظواهر الميكانيكية في إطار تجاربه في علم الضوء، ولكنه توصّل إلى رصد ما يلي:
- أن للحركة نوعين:الحركة الطبيعية وهي حركة الجسم بتأثير من وزنه، وهو ما يعرف الآن باسم "السقوط الحر". الحركة العرضية وهي الحركة التي تنتج من تأثير عامل خارجي (القوة)، وهو يرى في الجسم الساقط سقوطًا حرًا أن سرعته تكون أقوى وأسرع إذا كانت مسافته أطول، وتعتمد بالتالي سرعته على ثقله والمسافة التي يقطعها.
- تحليل حركة الجسم:ينظر ابن الهيثم إلى حركة الجسم أنها مركبة من قسطين (مركبتين)، واحدة باتجاه الأفق، والأخرى باتجاه العمود على الأفق، وأن الزاوية بين المركبتين قائمة، وأن السرعة التي يتحرك بها الجسم هو محصلة هذين القسطين.درس تغير سرعة الأجسام عند تصادمها بحسب خصائص هذه الأجسام وميز بين الاصطدام المرن، وغير المرن، وكان ذلك عند تجربته بإلقاء كرة من الصلب (في دراسته لانعكاس الضوء) على سطح من الحديد، وسقوطها على سطح من الخشب أو التراب.مؤلفاته:
- كتاب المناظر
- اختلاف منظر القمر
- رؤية الكواكب
- التنبيه على ما في الرصد من الغلط
- أصول المساحة
- أعمدة المثلثات
- المرايا المحرقة بالقطوع
- المرايا المحرقة بالدوائر
- كيفـيات الإظلال
- رسالة في الشفق
- شرح أصول إقليدس
- مقالة في صورة*الکسوف
- رسالة في مساحة المجسم المكافئ
- مقالة في تربيع الدائرة
- مقالة مستقصاة في الأشكال الهلالية
- خواص المثلث من جهة العمود
- القول المعروف بالغريب في حساب المعاملات تأثيره على العلم الحديثدرس ابن الهيثم ظواهر انكسار الضوء وانعكاسه بشكل مفصّل ، وخالف الآراء القديمة كنظريات بطليموس ، فنفى ان الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين ، كما أرسى أساسيات علم العدسات وشرّح العين تشريحا كاملا

ابن سينا

هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، الملقب بالشيخ الرئيس، فيلسوف، طبيب وعالم، ومن عظام رجال الفكر في الإسلام ومن أشهر فلاسفة الشرق وأطبائه. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية في صفر من سنة 370 هـ(سنة 980 م) من أم من أهل القرية وأب جاء من بلخ (أفغانستان حاليا). ثم انتقل به أهله إلى بخارى(أوزبكستان حاليا)ليدير أبوه بعض الأعمال المالية للسطان موح بن منصور الساماني. وفي بخارى ختم القرآن وهو ابن عشر سنين، وتعمق في العلوم المتنوعة من فقهوأدبوفلسفة وطب، وبقي في تلك المدينة حتى بلوغه العشرين.ويذكر أنه عندما كان في الثامنة عشر من عمره عالج السلطان نوح بن منصور من مرض حار فيه الأطباء، ففتح له السلطان مكتبته الغنية مكافأة له.ثم انتقل إلى خوارزم حيث مكث نحواً من عشر سنوات (392 - 402 هـ)، ومنها إلى جرجان فإلى الري. وبعد ذلك رحل إلى همذان وبقي فيها تسع سنوات، ومن ثم دخل في خدمة علاء الدولة بأصفهان. وهكذا أمضى حياته متنقلاً حتى وفاته في همذان، في شهر شعبان سنة 427 هـ (سنة 1037 م). قيل أنه أصيب بداء "القولنج" في آخر حياته. وحينما أحس بدنو أجله، اغتسل وتاب وتصدق وأعتق عبيده.
ترك ابن سينا مؤلفات متعدّدة شملت مختلف حقول المعرفة في عصره، وأهمها:
·العلوم الآلية، وتشتمل على كتب المنطق، وما يلحق بها من كتب اللغة والشعر.
العلوم النظرية، وتشتمل على كتب العلم الكلّي، والعلم الإلهي، والعلم الرياضي، والعلم الطبيعي.
العلوم العملية، وتشتمل على كتب الأخلاق، وتدبير المنزل، وتدبير المدينة، والتشريع.
ولهذه العلوم الأصلية فروع وتوابع، فالطب مثلاً من توابع العلم الطبيعي، والموسيقىوعلم الهيئة من فروع العلم الرياضي.
كتب الرياضيات: من آثار ابن سينا الرياضية رسالة الزاوية، ومختصر إقليدس، ومختصر الارتماطيقي، ومختصر علم الهيئة، ومختصر المجسطي، ورسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء. طبعت في مجموع (جامع البدائع) في القاهرة سنة 1917 م
كتب الطبيعيات وتوابعها: جمعت طبيعيات ابن سينا في الشفاء والنجاة والإشارات، وما نجده في خزائن الكتب من الرسائل ليس سوى تكملة لما جاء في هذه الكتب. ومن هذه الرسائل: رسالة في إبطال أحكام النجوم، ورسالة في الأجرام العلوية، وأسباب البرق والرعد، ورسالة في الفضاء، ورسالة في النباتوالحيوان.
كتب الطب: أشهر كتب ابن سينا الطبية كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر. ومن كتبه الطبية أيضاً كتاب الأدوية القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح الأعضاء، ورسالة في الفصد، ورسالة في الأغذية والأدوية. ولابن سينا أراجيز طبية كثيرة منها: أرجوزة في التشريح، وأرجوزة المجربات في الطب، والألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت.
وألّف ابن سينا في الموسيقىأيضاً: مقالة جوامع علم الموسيقى، مقالة الموسيقى،

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام البيبان
مشـــــــــــــــــرف
مشـــــــــــــــــرف


البــلـد : الجزائر
المزاج : مسطوول
الاوسمة 2112

مُساهمةموضوع: رد: عـــلوم الإســـلام الدفـــينة...المجــد الضــــائع ...   الخميس أكتوبر 01, 2009 1:44 am

العالم الجليل ابو بكر الرازي

هو أبو بكر محمد بن زكريا الرازي ولد في مدينة الري في خرسان اهتم الرازي في بداية حياته بالدراسات الفلسفية واللغوية والرياضية اسهم بالعديد من الابتكارات ويعتبر اول من جعل الكيمياء في خدمة الطب .

إسهاماته :

أسهم ابوبكر الرازي بعدد من الابتكارات والاختراعات في مجال الطب والكيمياء منها:
- ابتكار استعمال فتائل للجروح.
- وهو أول من فرق بين الجدري والحصبة.
- تركيب مراهم الزئبق.
- معالجة السل بالتغذية بالحليب المحلى بالسكر.
- أول من قال بفصل الصيدلة عن الطب.
- وأول من جعل الكيمياء في خدمة الطب.
- كما فتح باب الصيدلة الكيمائية فهو:
- أول من حضر مادة الكحول من مخمرات محاليل سكرية.
- أول من حضر حمض الكبريتيك بتقطير كبريتات الحديد
وترك الرازي مؤلفات عديدة وصلت إلى 230 مؤلفا في شتى العلوم. ومن أشهر الكتب التي تركها الرازي كتاب (الحاوي في الطب) وكتاب (المنصوري في الطب) وكتاب (الجدري والحصبة) وكتاب (برء الساعة) وكتاب (من لا يحضره طبيب) وكتاب (سر الأسرار) في الكيمياء وكتاب (التدبير) فيها أيضا

العالم الجليل
جابر بن حيان
ابو الكيميــــاء

هو جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي الكوفي الطوسي. أبو موسى، أو أبو عبد الله. كان معروفا بالصوفي لزهده. وهو المعروف في العالم اللاتيني المثقف خلال القرون الوسطى باسم (geber) . له العديد من الإسهامات في حقل الكيمياء ويعتبر بحق ابو الكيمياء .
إسهاماته:
ـ درس ابن حيان مركبات الزئبق ووضع أبحاثا في التكلس وإرجاع المعدن إلى أصلها بالأوكسجين.
ـ أما شهرته الحقيقية فتعود إلى تمكنه من اكتشاف أن الزئبق والكبريت عنصران مستقلان عن العناصر الأربعة التي قامت عليها فكرةالسيمياء اليونانية القديمة.
ـ كما تميز باعتماده على التجربة العلمية، ووصفه خطوات عمل التجارب وكميات المواد والشروط الأخرى. فوصف التبخير والتقطيروالتساميوالتكليسوالتبلور.
ـ كما ابتكر عددا من الأدوات والتجهيزات المتعلقة بهذه العمليات وأجرى عليهاتحسينات أيضا، وامتدت إنجازاته إلى تحضير الفلزات وتطوير صناعة الفولاذ،وإلى الصباغة والدباغة وصنع المشمعات واستخدام أكسيد المنغنيز لتقويمالزجاج ، ومعالجة السطوح الفلزية لمنع الصدأ، وتركيب الدهانات وكشف الغشفي الذهب باستخدام الماء الملكي، وتحضير الأحماض بتقطير أملاحها. ومنالمواد التي حضرها جابر كبريتيد الزئبق ، وأكسيد الزرنيخ ، وكبريتيدالحديد الكبريتيك ، وملح البارود. كما كان أول من اكتشف الصودا الكاوية،واخترع من الآلات البواتقوالإنبيقوالمغاطس المائية والرملية.
ـ ومنالجانب الكمي أشار جابر إلى أن التفاعلات الكيميائية تجري بناء على نسبمعينة من المواد المتفاعلة والتي توصل بموجبها الباحثون فيما بعد إلىقانون النسب الثابتة في التفاعلات الكيميائية. كما توصل إلى نتائج هامة فيمجال الكيمياء من أهمها زيادة ثقل الأجسام بعد إحمائها. وقد استطاع أن يضعتقسيما جديدا للمواد المعروفة في عصره فقسمها للفلزات كالحديد والنحاس،واللافلزات وهي المواد القابلة للطرق، والمواد الروحية كالنشادر والكافور.

شهادات العلماء له :
قال عنه الفيلسوف الإنكليزي (باكون) : (إنجابربن حيان هو أول من علم علم الكيمياء للعالم، فهو أبو الكيمياء) . وقال عنهالعالم الكيميائي الفرنسي (مارسيلان برتلو m.berthelot ) المتوفى سنة 1907هـ في كتابه (كيمياء القرون الوسطى) : (إن لجابر بن حيان في الكيمياء مالأرسطو في المنطق) . كانت كتبه في القرن الرابع عشر من أهم مصادر الدرساتالكيميائية وأكثرها أثرا في قيادة الفكر العلمي في الشرق والغرب، وقدانتقلت عدة مصطلحات علمية من أبحاث جابر العربية إلى اللغات الأوروبية عنطريق اللغة اللاتينية التي ترجمت أبحاثه إليها.
أهم مؤلفاته :
ترك جابر أكثر من مائة من المؤلفات منها اثنتان وعشرون في موضوع الكيمياء، منها كتابالسبعينوهو أشهر كتبه ويشتمل على سبعين مقالا يضم خلاصة ما وصلت إليه الكيمياء عند المسلمين في عصره، وكتابالكيمياء، وكتابالموازين، وكتابالزئبق، وكتابالخواص، وكتابالحدود، وكتابكشف الأسرار، وكتابخواص أكسير الذهب، وكتابالسموم، وكتابالحديد، وكتابالشمس الأكبر، وكتابالقمر الأكبر، وكتابالأرض، وكتابإخراج ما في القوة إلى الفعل

العالم الجليل
الخوارزمي
مؤسس علم الجبر
العالم الذي اخترع رقم الصفر في الرياضيات


هو محمد بن موسى الخوارزمي، أصله من خوارزم. عاصر المأمون، وأقام في بغداد حيث ذاع اسمه وانتشر صيته بعدما برز في الفلك و الرياضيات. اتصل بالخليفة المأمون الذي أكرمه، وانتمى إلى (بيت الحكمة) وأصبح من العلماء الموثوق بهم. وقد توفي بعد عام 232 هـ . ويعتبر الخوارزمي مؤسس علم الجبر .مؤلفاته:

- الزيج الأول
- الزيج الثاني المعروف بالسند هند
- كتاب الرخامة
- كتاب العمل بالإسطرلاب
- كتاب الجبر والمقابلة الذي ألَّفه لما يلزم الناس من الحاجة إليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقاسمتهم وأحكامهم وتجارتهم، وفي جميع ما يتعاملون به بينهم من مساحة الأرضين ويعالج كتاب الجبر والمقابلة المعاملات التي تجري بين الناس كالبيع والشراء، وصرافة الدراهم، والتأجير، كما يبحث في أعمال مسح الأرض فيعين وحدة القياس، ويقوم بأعمال تطبيقية تتناول مساحة بعض السطوح، ومساحة الدائرة، ومساحة قطعة الدائرة، وقد عين لذلك قيمة النسبة التقريبية ط فكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل أيضاً إلى حساب بعض الأجسام، كالهرم الثلاثي، والهرم الرباعي والمخروط.مكانته العلمية

- الخوارزمي أول من فصل بين علمي الحساب والجبر، كما أنه أول من عالج الجبر بأسلوب منطقي علمي.

- لا يعتبر الخوارزمي أحد أبرز العلماء العرب فحسب، وإنما أحد مشاهير العلم في العالم، إذ تعدد جوانب نبوغه.

- فضلاً عن أنه واضع أسس الجبر الحديث، ترك آثاراً مهمة في علم الفلك وغدا (زيجه) مرجعاً لأرباب هذا العلم.

- اطلع الناس على الأرقام الهندسية، ومهر علم الحساب بطابع علمي لم يتوافر للهنود الذين أخذ عنهم هذه الأرقام. وأن نهضة أوروبا في العلوم الرياضية انطلقت ممّا أخذه عنه رياضيوها، ولولاه لكانت تأخرت هذه النهضة وتأخرت المدنية زمناً ليس باليسير.

- ابتكر الخوارزمي مفهوم الخوارزمية في الرياضيات و علم الحاسوب، (مما أعطاه لقب أبي علم الحاسوب عند البعض)، حتى أن كلمة خوارزمية في العديد من اللغات (و منها algorithm بالانكليزية) اشتقت من اسمه، بالإضافة لذلك.

- قام الخوارزمي بأعمال هامة في حقول الجبر والمثلثات والفلك والجغرافية ورسم الخرائط. أدت أعماله المنهجية والمنطقية في حل المعادلات من الدرجة الثانية الى نشوء علم الجبر، حتى ان العلم اخذ اسمه من كتابه حساب الجبر و المقابلة، الذي نشره عام 830، و انتقلت هذه الكلمة إلى العديد من اللغات (Algebra في الانكليزية).

- أعمال الخوارزمي الكبيرة في مجال الرياضيات كانت نتيجة لأبحاثه الخاصة، إلا انه قد أنجز الكثير في تجميع و تطوير المعلومات التي كانت موجودة مسبقا عند الإغريق و في الهند، فأعطاها طابعه الخاص من الالتزام بالمنطق.

- بفضل الخوارزمي، يستخدم العالم الأعداد العربية التي غيرت و بشكل جذري مفهومنا عن الأعداد، كما انه قد ادخل مفهوم العدد صفر، الذي بدأت فكرته في الهند.
- صحح الخوارزمي أبحاث العالم الإغريقي Ptolemy في الجغرافية، معتمدا على أبحاثه الخاصة. كما انه قد اشرف على عمل 70 جغرافيا لانجاز أول خريطة للعالم. عندما أصبحت أبحاثه معروفة في أوروبا بعد ترجمتها إلى اللاتينية، كان لها دور كبير في تقدم العلم في الغرب، عرف كتابه الخاص بالجبر أوروبا بهذا العلم وأصبح الكتاب الذي يدرس في الجامعات الأوروبية عن الرياضيات حتى القرن السادس عشر، كتب الخوارزمي أيضا عن الساعة، الإسطرلاب، و الساعة الشمسية.تعتبر انجازات الخوارزمي في الرياضيات عظيمة، و لعبت دورا كبيرا في تقدم الرياضيات و العلوم التي تعتمد عليها.

العالم الجليل
ابو الريحان البيروني

"أبو الريحان البيروني" واحد من أعظم من أنجبتهم الحضارة الإسلامية في القرنين الرابع والخامس الهجريين .. نبغ في ميادين مختلفة من فروع العلم والمعرفة .. كالرياضيات والفلك والفيزياء والتعدين والصيدلة، وله في كل هذه العلوم إضافات جديدة كان لها أثر واضح في تاريخ العلم وتقدم مسيرة الحضارة .
· مولده ونشأته :
ولد "محمد بن أحمد الخوارزمي"، المعروف بأبي الريحان البيروني في (2 من ذي الحجة 362ﻫ = 3 من سبتمبر 973 م) في قرية من ضواحي مدينة "كاث" عاصمة دولة "خوارزم"،
وهى الآن تابعة لجمهورية "أوزبكستان" الإسلامية، وقد أطلق على هذه المدينة اسم مدينة "البيروني" تخليدًا لذكراه .
وقد تلقى "البيروني" تعليمه في بلدته، حيث حفظ القرآن، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة والحساب، وشيئًا من الفقه والحديث مثل غيره من الطلاب الذين يبدؤونحياتهم العلمية .
ثم اتجه "البيروني" إلى دراسة العلوم الطبيعية والرياضيات، بعد أن وجد في نفسه ميلاً إلى ذلك، فتتلمذ على يد "أبى نصر منصور بن على بن عراق"، وكان عالمًا مشهوًرا في الرياضيات والفلك، وعمل تحت إشرافه في مرصده الفلكي .

العالم العربي
ابن البيطار
صاحب ميزان الطب


هو ضياء الدين أبو محمد عبدالله بن أحمد المالقي . لقب بالمالقي لأنه ولد في قرية "بينالمدينا" التي تقع في مدينة مالقة في الأندلس. اشتهر بابن البيطار مشتق من "ابن البيطري" لأن والده كان طبيباً بيطرياً ماهراً. ولد حوالي سنة 1197م وتوفي في دمشق سنة 1248.
إسهاماته:
- يعتبر ابن البيطار أعظم عالم نباتي ظهر في القرون الوسطى، تتلمذ على يد شيخ أندلسي يدعى أبو العباس النباتي كان يجمع النباتات والأعشاب في منطقة إشبيلية، ولما بلغ العشرين من عمره سافر إلى مراكش والجزائر وتونس لدراسة النباتات ووصل مصر في عهد السلطان الأيوبي الملك الكامل وأصبح هناك رئيس العشابين.
والعشاب هو العالم بالنباتات وتحضير الأدوية منها، ثم سافر بعد ذلك إلى دمشق في عهد الملك الصالح (ابن الكامل) الأيوبي ودرس نباتات سورية ومنها انتقل إلى آسيا الصغرى واليونان مواصلا بحوثه فيها وهو بأسفاره هذه عالم طبيعي ميداني يدرس الأشياء في مواضعها ويتحقق منها بنفسه وإلى جانب ذلك كان لابن البيطار اطلاع واسع مفصل على مؤلفات من سبقوه في هذا الموضوع ديقوريدس وجالينوس والإدريسي. ألف ابن البيطار في النبات فزاد في الثروة العلمية ويعد كتابه (الجامع لمفردات الأدوية والأغذية) من أنفس الكتب النباتية فقد وصف فيه أكثر من 1400 عقار نباتي وحيواني ومعدني منها 300 من صنعه مبينا الفوائد الطبية لكل واحد منها وقد أوضع في مقدمة كتابه الأهداف التي توخاها منه ومنه يتجلى أسلوبه في البحث وأمانته العلمية في النقل واعتماده على التجربة كمعيار لصحة أحاكمه
من مصنفاته وكتبه:
- من أعظم كتبه وأشهرها هو كتاب الجامع لمفردات الأدوية والأغذية والمعروف بمفردات ابن البيطار قام بكتابته بعد العديد من البحث والتدقيق والدراسة وبعد أن تنقل في العديد من بلاد العالم.
- اعتمد ابن البيطار المنهج العلمي والتجربة والمشاهدة كأساس لدراسة الأدوية والعقاقير والأعشاب وهو القائل في مقدمة كتابه المنهج الذي اتبعه في أبحاثه: «ما صحَّ عندي بالمشاهدة والنظر، وثبت لدي بالمخبر لا بالخبر أخذت به، وما كان مخالفاً في القوى والكيفية والمشاهدة الحسية والماهية للصواب نبذته ولم أعمل به».
مؤلفاته:
- كتاب المغني في الأدوية المفردة.
- كتاب الإبانة والإعلام بما في المنهاج من الخلل والأوهام.
- شرح أدوية كتاب ديسقوريدس وهو عبارة عن قاموس بالعربية والسريانية - - - واليونانية والبربرية وشرح للأدوية النباتية والحيوانية.
- مقالة في الليمون.
- كتاب في الطب.
- الأفعال الغريبة والخواص العجيبة.
- ميزان الطبيب.
- رسالة في التداوي بالسموم.

العالم العربي الجليل
الفارابي


هو محمد بن محمد بن طرخان بن أوزلغ، أبو نصر الفارابي، ويعرف بالمعلم الثاني لدراسته كتب أرسطو (المعلم الأول) وشرحه لها. ويعرف الفارابي في اللاتينية باسم Alpharabius. ولد في مدينة "فاراب" في تركستان حيث كان والده تركياً من قواد الجيش. وفي سن متقدمة، غادر مسقط رأسه وذهب إلى العراق لمتابعة دراساته العليا، فدرس الفلسفة، والمنطق، والطب على يد الطبيب المسيحي يوحنا بن حيلان، كما درس العلوم اللسانية العربية والموسيقي. ومن العراق انتقل إلى مصر والشام، حيث التحق بقصر سيف الدولة في حلب واحتل مكانة بارزة بين العلماء، والأدباء، والفلاسفة.
وبعد حياة حافلة بالعطاء في شتى علوم المعرفة طوال ثمانين سنة، توفي الفارابي أعزب، بمدينة دمشق سنة 339هـ/950م.

إسهاماته العلمية:

يعدّ الفارابي أكبر فلاسفة المسلمين. وقد أطلق عليه معاصروه لقب "المعلم الثاني" لاهتمامه الكبير بمؤلفات أرسطو "المعلم الأول"، وتفسيرها، وإضافة الحواشي والتعليقات عليها. ومن خصائص فلسفة الفارابي أنه حاول التوفيق من جهة، بين فلسفة أرسطو وفلسفة أفلاطون، ومن جهة أخرى بين الدين والفلسفة. كما أنه أدخل مذهب الفيض في الفلسفة الإسلامية ووضع بدايات التصوف الفلسفي.

ورغم شهرة الفارابي في الفلسفة والمنطق، فقد كانت له إسهامات مهمة في علوم أخرى كالرياضيات والطب والفيزياء. فقد برهن في الفيزياء على وجود الفراغ. وتتجلى أهم إسهاماته العلمية في كتابه "إحصاء العلوم" الذي وضع فيه المبادئ الأساس للعلوم وتصنيفها ؛ حيث صنف العلوم إلى مجموعات وفروع، وبين مواضيع كل فرع وفوائده.
وبجانب إسهامات الفارابي في الفلسفة، فقد برز في الموسيقى. وكانت رسالته فيها النواة الأولى لفكرة اللوغارتم حسب ما جاء في كتاب "تراث الإسلام"، حيث يقول كارا دي فو Carra de Vaux : أما الفارابي الأستاذ الثاني بعد أر سطو وأحد أساطين الأفلاطونية الحديثة ذو العقلية التي وعت فلسفة الأقدمين، فقد كتب رسالة جليلة في الموسيقى وهو الفن الذي برز فيه، نجد فيها أول جرثومة لفكرة النسب (اللوغارتم)، ومنها نعرف علاقة الرياضيات بالموسيقى. وتؤكد زغريد هونكه الفكرة نفسها حين تقول : >إن اهتمام الفارابي بالموسيقى ومبادئ النغم والإيقاع قد قربه قاب قوسين أو أدنى من علم اللوغارتم الذي يكمن بصورة مصغرة في كتابه عناصر فن الموسيقى.

مؤلفاته:
ـ شرح كتاب "المجسطي" في علم الهيئة لبطليموس
ـ شرح المقالتين الأولى والخامسة من كتاب إقليدس في الهندسة
ـ كتاب في المدخل إلى الهندسة الوهمية
ـ كلام في حركة الفلك
ـ مقالة في صناعة الكيمياء
ـ كتاب إحصاء العلوم : قسم الفارابي، في هذا الكتاب، العلوم، إلى ثماني مجموعات، ثم ذكر فروع كل مجموعة، وموضوع كل فرع منها، وأغراضه، وفوائده. ترجمه جيرار الكريموني إلى اللاتينية.
ـ صناعة علم الموسيقى : شرح فيه الفارابي مبادئ النغم والإيقاع.
وللفارابي عدد كبير من المؤلفات الأخرى في الفلسفة والمنطق ومن أشهرها :
ـ "آراء أهل المدينة الفاضلة" ؛
ـ "الجمع بين رأى الحكيمين أفلاطون الإلهي و أرسطوطاليس" : وهو كتاب يوفق فيه الفارابي بين آراء أفلاطون وأرسطو.
وأكثر الكتب التي ألفها الفارابي، إما أنها فقدت أو أنها لا تزال في الخزائن والمكتبات، والمعروف منها إلى الآن قليل، إذا قيس بمجموع ما كتبه في شتى العلوم والفنون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام البيبان
مشـــــــــــــــــرف
مشـــــــــــــــــرف


البــلـد : الجزائر
المزاج : مسطوول
الاوسمة 2112

مُساهمةموضوع: رد: عـــلوم الإســـلام الدفـــينة...المجــد الضــــائع ...   الخميس أكتوبر 01, 2009 1:52 am

وعلماء اخرون سنتعرض لهم ان شاء الله بفضل مشاركتكم

وارائكم ومساهماتكم

القسم الثاني

بعض الاختراعات والانجازات العربية
تجدونها في هذه المشاركة
بعض الاختراعات العربية

وايضا لو عندك اخي الكريم معلومات اضافية فتفضل بطرحها

مكتشف الدورة الدموية

هل تعلم أن ابن النفيس علي بن أبي حزم العالم الطبيب هو مكتشف الدورة الدموية الصغرى. وقد جاء ذلك في كتابه المشهور «تشريح القانون» وفيه أيضاً إشارات إلى الحويصلات والشرايين التاجية. كما له أيضاً العديد من المؤلفات الطبية أشهرها: الموجز في الطب وبه اختصر قانون ابن سينا، والشامل في الطب وهو كتاب كبير جداً وغيرها من الكتب المختلفة.


القهوة
هل تعلمون أن المسلمين هم أول من اكتشف القهوة وجعلها مشروباً عالمياً؟ حدث ذلك عندما كان عربي اسمه خالد يرعى أغنامه في منطقة بجنوب إثيوبيا حيث اكتشف أن أغنامه صارت أكثر حيوية بعد تناولها نوعاً من الحبوب، فأخذ بعضاً منها وغلاها ليصنع منها أول مشروب للقهوة. وكان الصوفيون أول من استورد القهوة من اثيوبيا إلى اليمن حيث كانوا يشربونها كي يسهروا طويلاً للتعبد والصلاة. وفي نهاية القرن الخامس عشر وصلت القهوة إلى مكة وتركيا ومن ثم إلى البندقية في إيطاليا. وفي منتصف القرن السابع عشر وصلت إلى انجلترا بواسطة شخص تركي حيث فتح أول محل لبيع القهوة في شارع لامبارد بلندن. ومن ثم أصبح اسم القهوة بالتركية "كهفي" وبالإيطالية "كافا" وبالانجليزية "كافي".

الكاميرا

هل تعلمون أن ابن الهيثم عالم الرياضيات والفلك والفيزياء هو مخترع الكاميرا التي تعتبر عماد الحياة الإعلامية الحديثة. وقد اخذت اسمها من كلمة "قمرة" العربية وتعني الغرفة المظلمة أو الخاصة.


الشطرنج

هل تعلمون أن الفرس هم من طور لعبة الشطرنج إلى ما هي عليه الآن. وأن كلمة "رووك" الانجليزية أي "القلعة" بلغة الشطرنج مأخوذة عن كلمة "رُخ" الفارسية؟



الطائرة

هل تعلمون أن الفلكي والشاعر والمهندس عباس بن فرناس كان قد سبق الأخوين رايت بألف عام في صناعة آلة للطيران؟ وقد طار لأول مرة من على مئذنة في مدينة قرطبة مستخدماً عباءة محشوة بمواد خشبية. وقد كانت عباءة بن فرناس أول مظلة في التاريخ. ثم اخترع آلة أخرى من الحرير وريش النسور وطار فيها من أعلى جبل وبقي في الجو لمدة عشر دقائق ثم سقط. واكتشف فيما بعد أن سبب سقوطه يعود إلى عدم صنع ذيل لطائرته.



الصابون
هل تعلمون أن المسلمين هم أول من طور الصابون الذي نستخدمه اليوم وأضافوا له الزيوت النباتية وهايدروكسيد الصوديوم والعطورات كعطر الزعتر بينما كانت تفوح من أجساد الصليبيين الذين غزوا الأرض العربية روائح كريهة للغاية حسبما يقول مسلمو ذلك الزمان؟ وقد جلب الشامبو إلى انجلترا لأول مرة شخص مسلم وقد عـُين فيما بعد في بلاط الملكين جورج وويليام الرابع لشؤون النظافة والشامبو.

أجهزة التقطير
هل تعلمون أن جابر بن حيان هو مخترع الكيمياء الحديثة وإليه يعود الفضل في صناعة كل أجهزة التقطير والفلترة والتبخير والتطهير والأكسدة المستخدمة هذه الأيام.

الاختراعات الميكانيكية
هل تعلمون أن الفضل يعود إلى المهندس الجزاري في تصميم أهم الاختراعات الميكانيكية في تاريخ الإنسانية. فهو الذي صمم أول صمامات عرفها الإنسان وهو الذي اخترع الساعات الميكانيكية وهو أبو علم الآليات والتسيير الذاتي الذي تقوم عليه الصناعات الحديثة. وللتذكير ايضا فهو اول من اخترع القفل الرقمي الذي نراه الآن مستخدماً في الحقائب والخزائن.

المواد العازلة
هل تعلمون أن أول من صنع المواد العازلة هم المسلمون. وهم الذين ابتكروا الألبسة المحشوة بمواد عازلة التي كان ومازال يرتديها العسكريون.

هندسة البناء
هل تعلمون أن المهندسين المسلمين هم أول من صمم الأقواس الهندسية التي اخذها عنهم الغرب فيما بعد في علم هندسة البناء، ولولا العلوم الهندسية الاسلامية لما شاهدنا الكثير من القلاع والقصور المنيفة والأبراج الهائلة في الأصقاع الغربية.

علم الجراحة

هل تعلمون أن كل الأدوات المستخدمة في الجراحة والتشريح اليوم هي نفسها التي اخترعها العالم الزهراوي في القرن العاشر؟ هل تعلمون أن المائتي أداة التي يستعملها الأطباء اليوم هي من تصميم الزهراوي؟ هل تعلمون أنه أول من اكتشف الخيطان المستخدمة في العمليات الجراحية والتي تذوب في الجسم بعد العملية؟


المخدرات الطبية

هل تعلمون أن العلماء المسلمين هم أول من اخترع "البنج" أي المخدرات الطبية التي تعطى للمرضى قبل العمليات وهم الذين مزجوا الأفيون بالكحول للغرض نفسه؟

الطاحونة الهوائية

هل تعلمون أن المسلمين هم أول من اخترع الطاحونة الهوائية لطحن الذرة والري؟ ولم تعرفها أوروبا الا بعد خمسمائة عام؟

التطعيم الطبي

هل تعلمون أن أول من اكتشف التلقيح والتطعيم الطبي هم المسلمون وليس باستور الفرنسي؟ وقد أوصلته إلى أوروبا زوجة السفير

البريطاني في اسطنبول عام 1724م. وقد كان الأتراك يلقحون اطفالهم ضد بعض الأمراض المميتة قبل الأوروبيين بأكثر من خمسين عاماً.

أقلام الحبر
هل تعلمون أن الفضل يعود إلى سلطان مصر الذي طلب تصنيع قلم حبر لا يوسخ الأيدي والملابس فجاء اختراع أقلام الحبر الناشف التي تستخدم على نطاق واسع في كل انحاء العالم الآن؟



أسس التغذية الحديثة

هل تعلمون أن علي بن نافي الملقب بزرياب هو الذي وضع أسس التغذية الحديثة، فهو الذي جاء من العراق إلى قرطبة بفكرة الوجبة الثلاثية التي تتألف من الشوربا والصحن الرئيسي من اللحم أو السمك ثم الفاكهة والمكسرات؟ وهو الذي طور ايضا كؤوس الكريستال التي عمل على اختراعها في البداية عباس بن فرناس.

السجاد

هل تعلمون أن المسلمين هم من وضع علم النسيج والحياكة والسجاد تحديدا بينما كانت أرض المنازل في أوروبا من التراب والسطوح البدائية؟ وقد انتشرت السجاجيد فيما بعد في الغرب انتشار النار في الهشيم.

أسس الاقتصاد المالي

هل تعلمون أن كلمة "شيك" الانجليزية اصلها عربي، فهي مأخوذة عن كلمة صك، أي التعهد بدفع ثمن البضائع عند تسلمها وذلك تجنباً لتداول العملة في المناطق الخطرة؟ وفي القرن التاسع كان رجال الأعمال المسلمون يأخذون الكاش مقابل شيكاتهم في الصين المسحوبة على حساباتهم في بغداد. بعبارة أخرى فالمسلمون هم من وضع أسس الاقتصاد المالي.

الجغرافيا

هل تعلمون أن ابن حزم اكتشف ان الأرض كوكب يدور قبل العالم الغربي غاليلي بخمسمائة عام وأن الفلكيين العرب كانوا يحسبون حركة الأفلاك بدقة متناهية؟ وهل نسينا أن العالم الإسلامي الأدريسي قدم للملك روجر في صقلية الإيطالية كرة أرضية مرسوماً عليها أقاليم وبلدان العالم في القرن الثاني عشر؟

البارود
هل تعلمون أن العلماء المسلمين هم أول من استخدم البارود للأغراض العسكرية بإضافة البوتاسيوم له وهم أول من صنع صاروخاً ينفجر في سفن الأعداء عند إصابتها؟

الحدائق

هل تعلمون أن المسلمين هم أول من صمم الحدائق للتمتع بجمال الطبيعة والاسترخاء بينما كان الغربيون يستخدمونها فقط لزراعة الأعشاب والخضار للطبخ؟ هل تعلمون أيضاً أنهم اول من زرع الزنبق والفل الذي يزين حدائق أوروبا هذه الأيام؟



هذا غيض من فيض من المآثر العلمية الإسلامية التي يحيا عليها العالم المعاصر والموثقة غربياً. وأتمنى على رسام الكاريكاتير الدنماركي أن يزور المعرض الذي يؤرخ للإنجازات العلمية الإسلامية للتعرف على تلك الحضارة التي صنعت له القلم الذي يرسم به كاريكاتيراته. كما أتمنى على العرب أن يستذكروا تاريخهم المجيد باستمرار لعلهم ينهضون من جديد وألا يسمحوا لبعض الكتاب الناطقين بالعربية أن ييئسوهم ويزرعوا القنوط في أنفسهم ويحطموا معنوياتهم وأن يبينوا لأطفالهم حقائق التاريخ المنسية. كما أتمنى عليهم أيضاً أن يراجعوا أنفسهم ويتفكروا بما آل إليه وضعهم. لماذا أصبحوا في الحضيض بعدما كانوا في القمة؟ لماذا وضعوا أسس الحضارة العلمية الحديثة ثم عادوا للتسول على أبوابها؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام البيبان
مشـــــــــــــــــرف
مشـــــــــــــــــرف


البــلـد : الجزائر
المزاج : مسطوول
الاوسمة 2112

مُساهمةموضوع: رد: عـــلوم الإســـلام الدفـــينة...المجــد الضــــائع ...   الخميس أكتوبر 01, 2009 1:56 am

القسم الثالت

حضارة الاندلس....مجد الامجاد..كيف كانت...وكيف اندثرت.

اه يا اندلس سنظل نبكي ونبكي وننتحب عليك ابد الدهر
كنت مجدا للعرب اليوم اصبحت مجدا للغرب
اضاعوك وتركوك وقدموك هدية لاوروبا

اللسان يعجز عن الحديث عن الاندلس وتاريخ الاندلس مجد الامة العربية وذورة ما بلفته من العلم.

تأثر الاوربيين بالحضارة الاسلامية
وعن تأثر الأوربيين في حضارة المسلمين وللعلم الأندلس عاشت ست قرون بدون ان يضيء في شوارعها مصباح واحد الا بعد ما دخل المسلين اوربا وبالتحديد الأندلس حتى نشروا الحضارة بشكل يعيد لها الحياة.. فضلا عن العلوم التي يرجع لها الفضل بعد الله لأنتعاش اوربا علميا..
لاحظوا الفن الإسلامي من خلال النقوش في إحدى الجوامع الإسلامية في أسبانيا والتي ستظل شاهدا على تلك الحضارة



فقد كان أغلب سكان أوربا أنذاك من البربر

فنقل المسلمون كافة علومهم ومجلداتهم وأبحاثهم وتجاربهم إلى أوربا عبر الأندلس

ومنها إنتشرت في كل أرجاء المعمورة قصة وجود مشعل حضاري وعلمي سابق لعصرة في الأندلس

ألا وهي الحضاره الإسلامية

فسارع الإقطاعيون في كل أوربا والمقتدرون لإرسال أبنائهم للأندلس

لتعلم اللغة العربية ومن ثم ترجمة كتب العرب المسلمون

ونقل تجاربهم وإقتباسها في مختلف العلوم ومجالات الحياة

كالفلك والطب والهندسة والعمارة والكمياء والموسيقى وكافة العلوم

والفنون الأخرى وهاهي التي تدرس اليوم في أعرق جامعات الغرب قاطبة

فالأمناء منهم يؤكد إلى الآن بأن هذه العلوم والنظريات

مصدرها تلك الحضارة الإسلامية التي كانت في الأندلس

إلى درجة أن الطلبة البربر عند عودتهم الى بلدانهم ومناطقهم

كانوا يفاخرون بتعلمهم اللغة العربية وعندما يتقن الطالب الجديد بعض الكلمات العربية

فكان يفاخر بها بين أقرانه اللذين لم يحالفهم الحظ للإلتحاق بمدارس المسلمون

فمثلا عندما كان يريد ماء

لا يقلها مثلا بلغته

I WANT SOME WATER

بل يقول

أريد ماء بضم الألف في أريد وتنوين الفتح في همزة ماء

والسكر غالبا في الاتينيات شوجر

ويطلبه الطلاب

سوكر من فدلك

فهكذا قصة الحضارة وتأثيرها

والأهم من ذلك بأنه لا يزال الى اليوم واضحا وجليا ذلك التأثر بالنقوش الإسلامية

في مختلف النقوش الفنية في أسبانيا

مهد الحضارة الإسلامية الأندلسية

تضفل بمشاهدة بعض مقاطع الفيديو عن حضارة الاندلس
من هنا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

علماء الأندلس

كان العالم الإسلامي مفتوح الحدود، تجتازه قوافل التجارة وأفواج الرحالة والحجاج المسلمون القاصدون لبيت الله الحرام، والحجاج المسيحيون القاصدون لبيت المقدس، ويجتازه طلاب العلم جيئة وذهابا، فترى طرق البر والبحر مشغولة بنقل طلاب العلم من الأندلس وإفريقية إلى مصر والشام وإلى أصفهان وهمذان وبخارى وسمرقند وتراها مشغولة بنقل طلاب هذه المدن إلى (بلرم) و (سالرنو) و(ومازرة) في صقلية وإلى القيروان وفاس ومراكش في إفريقيا وإلى قرطبة وأشبيلية وبلنسية ومرسية وغرناطة في الأندلس. ولما استولى النورمان على صقلية سنة 495هـ/1102م بزعامة روجيه الأول، وأمتد الغزو الإسباني بعدئذ في الأندلس وتمّ الاستيلاء على طليطلة وأشبيلية وبلنسية وقرطبة، كانت شهرة هذه المدن بمدارسها وعلمائها قد ذاعت في أوروبا.وقد لقيت هذه المدارس رعاية من ملوك إسبانيا وكان أكثرهم رعاية لها وعناية بها ملك قشتالة ألفونسو العاشر، فقد كان محباً للعلم، وكان شاعراً ومؤرخاً فلقب بالملك الحكيم.

وقد أنشأ في مرسية مدرسة للترجمة وتولى الترجمة فيها من العربية إلى اللاتينية مترجمون، من مسلمين ونصارى ويهود. وفي صقلية أحاط روجيه الأول المسلمين برعايته واحتفظ بالنظام الإداري الذي أقامه المسلمون في دولتهم السابقة, وسار ابنه روجيه الثاني سيرته، وفي عهده استمرت الحركة العلمية في نشاطها, وكان أبرزها ما قام به الشريف الإدريسي من أبحاث في الفلك والجغرافية وتأليفه كتاباً في الفلك الجغرافي أهداه إلى (روجيه) وعرف باسم (كتاب روجيه) أو (الروجيري). وفي سنة 601هـ/1205م آلت جزيرة صقلية إلى الملك الألماني فردريك الثاني فازداد برعايته نشاط الحركة العلمية وولعه بالعلماء العرب في مصر والشام فكان يتصل بهم ويستطلع منهم عما يشكل عليه, من ذلك أنه أرسل إلى صديقه الملك الكامل بعدة مسائل في الهندسة والرياضة فبعث بها إلى علم الدين قيصر بن أبي القاسم الأسفوني المعروف بقيصر تعاسيف (ت: 650هـ) فكتب جوابها, وكان قيصر أشهر من أنجبت مصر والشام من الرياضيين. وقد أنشأ فردريك معاهد للعلم في (بلرم) عاصمة الجزيرة وفي (سالرنو) و (نابولي) وكان يفد إليها كثير من طلاب العلم والمعرفة يتلقونها عن علماء عرب, وفيها كانت تترجم إلى اللغة اللاتينية كثير من كتب العرب. ولم يحمل بلاط ألفونسو العاشر وفرديريك الثاني من الطابع المسيحي إلا الاسم، إذ غلب عليهما طابع الحضارة الإسلامية.

وفي مستهل القرن الثالث عشر للميلاد (السابع الهجري) بدأ إنشاء الجامعات في أوروبا. ففي عام 1211م أنشئت جامعة باريس, وفي عام 1215م أنشئت جامعة أكسفورد, وفي عام 1221م أنشئت جامعة مونبيلية بفرنسا وفي عام 1228م أنشئت جامعة (سلمنكا) بإسبانيا، وفي عام 1230م أنشئت بمساعي الملك فرديريك الثاني جامعة في (بلرمو) و{بادوفا} وفي عام 1232م أنشئت جامعة كمبريدج، وتوالى بعد ذلك إنشاء الجامعات. ومن هذه الجامعات التي ورثت علم العرب المطبوع بالثقافة الهيلينية انبثق عصر النهضة. وكما كان سقراط وأفلاطون وأرسطو وأرخميدس وايبوقراط وجالينوس وبطليموس وغيرهم من عباقرة اليونان رواد العرب في العلم والفلسفة كذلك فإن الكندي والرازي والبتاني وابن سينا والفارابي وابن الهيثم والبيروني وابن النفيس والزهراوي وابن زهر وابن رشد وابن الطفيل وابن باجة وابن البيطار وغيرهم كانوا رواد أعلام الأندلس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام البيبان
مشـــــــــــــــــرف
مشـــــــــــــــــرف


البــلـد : الجزائر
المزاج : مسطوول
الاوسمة 2112

مُساهمةموضوع: رد: عـــلوم الإســـلام الدفـــينة...المجــد الضــــائع ...   الخميس أكتوبر 01, 2009 2:00 am

القسم الرابع
بعد صمت مرير دام قرونا..أوروبا تتحدث عن علوم الاسلام الدفينة
(فيلم وثائقي)
يتحدث عن الإنجازات والإختراعات العلمية للعلماء المسلمين
وكيف أن الأوربيون قد قاموا بعد ذلك بسرقتها وترجمتها إلى لغاتهم والإستفادة منها وتعمد عدم ذكر - إخفاء ـ مصادرها الإسلامية الحقيقية
وكتابة مصادر أوروبية بدلا منها,وهذه تعتبر أكبر سرقة في التاريخ

وهذه السلسلة تعرض كيف كان علماء المسلمين بارعين في جميع المجالات في حين ان علماء الكنيسة كانوا في ضلالة من امرهم يعتمدون على الشعوذة والخرافات.
ويكشف هذا الفيلم الرائع عــــن فضل الحضاره الاسلاميه على العالم أجمـع
وذلك بإلقاء الضوء على الكثير من العلوم والأختراعات التى كان مُكتشفيهاهم علماء مسلمين وكذلك يفضح إيستلاء الغرب على هـــذه العلــوم والأكتشافات التى كــان الفضل الأول والأخير فيها بعد الله سبحـانه وتعالى للعلماء المسلمين


ونرى فى هذا الفيلم أيضاً محاكاه لبعض الاختراعات ومدى دقتها رغم قلة الامكانيات التى كانت متوفره لهؤلاء العلماء المسلمين الأفذاذ..

ومن هذه المخترعات أيضا:
-لمحة مقتضبة عن معركة حطين والذكاء الحاد لصلاح الدين
- إختراع أول قنبلة وأول صاروخ وأول دبابة إسلامية
- إختراع القفل والعدسة
- بناء أول شبكة مياه وتصريف
وغيرها

تفضلوا اخواني قمت برفع الفيلم علي سرفر Filesend

من هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام البيبان
مشـــــــــــــــــرف
مشـــــــــــــــــرف


البــلـد : الجزائر
المزاج : مسطوول
الاوسمة 2112

مُساهمةموضوع: رد: عـــلوم الإســـلام الدفـــينة...المجــد الضــــائع ...   الخميس أكتوبر 01, 2009 2:12 am

القسم الخامس
مكتبة الحضارة الاسلامية




أسطوانة مكتبة التاريخ والحضارة الإسلامية تضم مجموعة كبيرة من الكتب

ججم الأسطوانة قبل فك الضغط 131M بعد فك الضعط ستصبح 602M

قم بحرقها على CD أو تشغيلها بواسطة الدريفر الوهمي .

سأضغ في آخر الموضوع برنامجا يقوم بالمهمتين السابقتين التي دكرنا.

الروابط مرفوعة على موقع



الجزء الأول 100M والثاني 31M
الرابط الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرابط الثاني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

برنامج (PowerISO 4.2) لحرق الأسطوانة أو إنشاء الدرايفر الوهمي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

القسم السادس
وضع الثقافة العربية في الوقت الحالي

مناقشة مفتوحة لاخواني الكرام حول وضع الثقافة العربية حاليا


منقوووووووووووووووووووووووووووول للفااااااااااااااااائدة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيسى بلكرفة
مشـــــــــــــــــرف
مشـــــــــــــــــرف



مُساهمةموضوع: رد: عـــلوم الإســـلام الدفـــينة...المجــد الضــــائع ...   السبت أكتوبر 31, 2009 7:45 am

jezek
بارك الله فيك
الى ابداع جديد nnn

____________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرام
مشـــــــــــــــــرف
مشـــــــــــــــــرف


البــلـد : الجزائر
المزاج : ممتاز
الاوسمة 12

مُساهمةموضوع: رد: عـــلوم الإســـلام الدفـــينة...المجــد الضــــائع ...   الإثنين نوفمبر 23, 2009 11:42 am

السلام عليكم.
لم يضع مجدنا يا احلام ،فهو باق بالاسلام،صحيح اننا كنا الاوائل ،و لكن هذا لا يعني اننا لن نكون.
شكرا لك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلاء
مشـــــــــــــــــرف
مشـــــــــــــــــرف


البــلـد : الجزائر
المزاج : ممتاز
الاوسمة 2112

مُساهمةموضوع: رد: عـــلوم الإســـلام الدفـــينة...المجــد الضــــائع ...   الجمعة نوفمبر 27, 2009 3:40 am

السلام عليكم............
مجدنا ليس ضائع لأنه منحوتا في التاريخ،شكرا على الإطالة ،وعيدك مبارك وكل عام وأنت مبدعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عـــلوم الإســـلام الدفـــينة...المجــد الضــــائع ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى العلوم الانسانية والاجتماعية والقانونية واللغات :: قسم الادب العربي-
انتقل الى: