الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  ادب عربي "ادب عصر الانحطاط"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mina
عــضو مميز
عــضو  مميز
avatar

البــلـد : الجزائر
المزاج : عادي
الاوسمة 44141414

مُساهمةموضوع: ادب عربي "ادب عصر الانحطاط"   الجمعة نوفمبر 11, 2011 7:18 am

مقدمة
ادب عصر الانحطاط

توالت المعارك حول الاستيلاء على الدولة العباسية من قبل الاجانب للاستيلاء على البلاد العربية و تسلم زمام الامور فكان من بين المخربين المدمرين لهذه الحضارة قبائل التتار في جنوبي سيبيريا التي سارت بقيادة جنكيز خان مبيحة في ذلك نشر الرعب و الدمار و القتل.
تلاه هولاكو فتيمورلنك و هذا ما نتج عنه زوال الحضارة العباسية "عم الويل,انتشر الضنك(الياس)و القلق,جفت القرائح(فطرة),ذبلت الحياة العلمية و الادبية...." حيث انصرف الجميع"الشعراء و المؤلفين" الى الجمع و التقليد و الى الزخرفة و التعقيد.
اما موضوعات النثر الفني فقد اقتصرت ضمن الرسائل الادبية او الاخوانية او وصف مشاهدات او مقامات مستعملين في ذلك الزخرفة و التصنيع الا فيما ندر. كما انقسم الشعر الى معالجة شقين هما:
1-الزهد:
تناول مدائح نبوية متضمنا كل انواع البديع"جناس-طباق-مقابلة-تورية" فكل بيت فيه نوع من البديع و فيه تمثيل له و قد سميت لذلك كل قصيدة من هذا النوع "بديعية"
2-الاباحية:
تناولت اقوال الهجر بالفاظ عارية صريحة لا تورية فيها و لا ايماء مع ضعف في الاسلوب و ضعة في المشاعر و هذا ما نجده في الغزل الماجن.
على الرغم من هذا الا ان هناك بعض من الاعلام من ذاع صيتهم في هذا العصر لكثرة المدارس و انصرافهم الى التاليف باكناف السلاطين فعالجوا موادا مختلفة كالادب حيث نجد ابن مالك الطائي في الفيته المشهورة و الكافية الشافية و في التاريخ الذي اشتهر فيه ابن خلدون في مقدمته و في الجغرافيا نجد الرحالة ابن بطوطة في كتابه تحفة "الانظار "
و هذا السيل من الاعلام انتج لنا نوعا من الشعر جديدا سمي بال:
الشعر التعليمي:
الذي له غرض تربوي تثقيفي تعليمي هادف بطريقة بسيطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادب عربي "ادب عصر الانحطاط"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى التعليم الثانوي برج بوعريريج :: BAC 2013 :: المواد الأدبية-
انتقل الى: